منتديات محمود خالد النجار
اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات محمود خالد النجار ان اردت الاشتراك اضغط علي التسجيل
وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول وشكرا
ويسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع ادارة المنتدي
Smile

واقع تدريس المواد العلمية Wh_70137476


منتديات محمود خالد النجار
اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات محمود خالد النجار ان اردت الاشتراك اضغط علي التسجيل
وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول وشكرا
ويسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا
مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع ادارة المنتدي
Smile

واقع تدريس المواد العلمية Wh_70137476


منتديات محمود خالد النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للثقافة العامة والعلوم والتربية والتعليم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 واقع تدريس المواد العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
محمود خالد النجار


واقع تدريس المواد العلمية Egypt112
واقع تدريس المواد العلمية U210
واقع تدريس المواد العلمية Rr1

الأوسمة أوسمة العضو
عدد المساهمات : 1152
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/2003
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 20
الموقع : مصر أم الدنيا
العمل/الترفيه : طالب

واقع تدريس المواد العلمية Empty
مُساهمةموضوع: واقع تدريس المواد العلمية   واقع تدريس المواد العلمية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 2:17 pm

واقع تدريس المواد العلمية
عز الدين أفوس


يكاد كل الباحثين يجمعون على أن التعليم هو بوابة المستقبل، وهو كذلك المنطلق لكل إصلاح مجتمعي وأساس نهضة المجتمعات، والسبيل لتقدم وسعادة الشعوب؛ وهو مرآة المستقبل الذي نطمح إليه وهو الاستثمار الأول الذي تتنافس فيه كل الأمم. وإذا كان عصرنا الحالي هو عصر التحديات الكبرى وبالخصوص في العلوم والتكنولوجيا ووسائل الاتصال. فإن المدرسة لم تعد منعزلة عن هذه التطورات المتلاحقة، بل لابد لها أن تستجيب لمتطلبات المجتمع وتعد له العتاد البشري الذي يليق به.

فطفل اليوم هو رجل الغد الذي نريده أن يحمل المشعل. ومن هنا ندرك مدى أهمية التربية التي نلقنها لأطفالنا ونطرح التساؤل التالي: ما نوع المواد التي ينبغي تدريسها للطفل والتي تمكنه من الاندماج في ميدان العمل مستقبلا؟ أو بالأحرى ما نوع الكفايات التي يجب أن يتسلح بها رجال الغد؟ وبالطبع للإجابة عن هذه التساؤلات لابد من العودة إلى أوضاعنا الراهنة وتحديد الحاجيات وانطلاقا من ذلك يمكنا تسطير الغايات. ولا أكون مجازفا إذا قلت بأن الكفايات التكنولوجية تعتبر أهم المتطلبات التي تواجه مجتمعنا الذي ينام في مؤخرة الدول المتخلفة، فتعليمنا في الحضيض لأنه لم يستطع أن يسلح الأجيال المتلاحقة بسلاح العلم الذي يوصلنا إلى التقدم. صحيح أننا لا نريد أن نجعل من أطفالنا كلهم علماء لكن المطلوب هو التعرف على العالم من حولنا و استيعاب منهج العلوم في البحث والتقصي وأن يكون الطفل بعد تخرجه من المدرسة قادرا على الاعتماد على نفسه وبناء مستقبله من خلال سهولة اندماجه في سوق الشغل.

لكن معظم المدرسين غير واعين بأهمية العلوم ودورها؛ حيث يعتبرونها مادة مثل باقي المواد، أو مجموعة من المعارف والمعلومات ينبغي توصيلها وتعليمها للمتعلم؛ فأهمية العلوم ليست في كونها مجموعة من الحقائق تم التوصل إليها عن طريق الاختبار. بل تكمن في طريقة التفكير والبحث للتوصل إليها واكساب المتعلم هذه التقنيات وجعله مستقلا عن الآخرين من خلال تجاوزه للعوائق التي تعترضه، واثق بنفسه مستعد لمواجهة الحياة، متطلعا إلى المستقبل، ذا عقل مبدع وغير اتكالي يقنع بما توفره له المَدَنِيَّة الحديثة، بل يسعى أن يكون فاعلا فيها؛ فالعلوم بهذا المعنى لا تُطلب لذاتها فقط ولكن كذلك لما تنميه في المتعلم من ملكات يتعدى استعمالها ميدان العلوم الضيق إلى كل مناحي الحياة، وهذا لن يتأتى إلا من خلال عملية تعليمية تعلمية محكمة وجيدة تأخذ في أبعادها الكفايات المنهجية الممكن استعمالها فيما بعد المدرسة.

وإجمالا يمكن تلخيص أهمية تدريس المواد العلمية في الكفايات التي تسعى إلى تنميتها لدى المتعلم والتي تتجلى فيما يلي:

* انخراط المتعلم في التنمية الشاملة للبلد.
* حل المشكلات التي تواجهه في الحياة اليومية .
* تمكن المتعلم من المعارف المفاهيمية والنظرية والعلمية التي سيمارس عليها أنشطته العقلية المختلفة لجعلها وظيفية.
* -*اكتساب طرائق العمل ومنهجياته تقبل الرأي الآخر.
* التموقع في الفضاء والزمان.
* الانسجام بين النشطة اليدوية والبصرية.
* ربط الصلة بين المقاولة والمدرسة.
* اكتساب فكر نقدي بناء.
* اكتساب قيم إنسانية وجمالية.
* التمكن من آليات البحث.
* الاستقلالية في التفكير والممارسة.
* تنمية الوعي بالواجبات والحقوق.
* التمكن من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه.
* التمكن من تقنيات التحليل والتقدير والمعايرة والقياس وتقنيات ومعايير مراقبة الجودة و التقنيات المرتبطة بالتوقعات والاستشراف.
* استدماج أخلاقيات المهن والحرف والأخلاقيات المرتبطة بالتطور العلمي والتكنولوجي بارتباط مع منظومة القيم الدينية والحضارية وقيم المواطنة وحقوق الإنسان ومبدئها الكونية. .لكن ألا تعيق الظروف الراهنة، التي يمر منها تعليمنا والإكراهات التي تواجه المدرس تحقيق ذلك؟

طبعا، إن الظرفية الحرجة التي يمر بها تعليمنا عموما، والتعليم في العالم القروي على وجه الخصوص تستدعي أكثر من وقفة تأمل؛ فالاكتضاض وما يرتبط به من سلبيات، أصبح ظاهرة شبه عامة في المدن والقرى؛ وبالمقابل تنتشر في البوادي ظاهرة الأقسام متعددة المستويات وظروف الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة للأستاذ، وضعف البنية التحتية وهشاشة الأوضاع الاقتصادية بالنسبة للتلميذ...هذه المشاكل وغيرها كثير، توجب علينا جميعا التجند من أجل النهوض بأوضاع تعليمنا من أجل أن يتبوأ المكانة اللائقة به.

ولذلك لا بد أن نشخص الوضع الحالي بغية إيجاد الثغرات والسعي لإصلاحها جذريا وليس بشكل ترقيعي، ولا يمكن ذلك (في نظري) إلا من خلال طرح هذه التساؤلات:
- هل أجاب الإصلاح عن تطلعات المجتمع المغربي ؟
- هل وفرنا ما يكفي من الوسائل لأجل ذلك؟
- هل الموارد البشرية التي أوكلت لها مهمة الإصلاح مؤهلة بشكل جيد؟
- هل التزمنا بمعايير الجودة التي يتطلبها السوق (بما أننا ربطنا المدرسة بالمقاولة)
- هل هناك مقاولات فعلا يمكنها أن تستوعب هذا الكم الهائل من المتخرجين سنويا؟
- هل واكب هذا الإصلاح تقويم،يمكننا من الوقوف على التعثرات التي يمكن أن تقع أثناء تطبيق الميثاق؟

كل هذه التساؤلات لابد من أخذها بعين الاعتبار من أجل نهج تقويم ذاتي وموضوعي، نتمكن من خلاله من وصف الداء وإيجاد الدواء المناسب ولا أن ننتظر حتى يأتي تقرير آخر ليجلي الغبار عن واقعنا، وتوصيات أخرى تُفرض علينا من الخارج.

إن تحسين جودة تعليم المواد العلمية أصبح ضرورة ملحة، من أجل مواكبة التطورات المتلاحقة وإعداد الموارد البشرية المؤهلة التي يتطلبها عصرنا الحالي، والعصور القادمة، فما ذا أعددنا لذلك.

www.tanmia.ma
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m2000.ahlamontada.com
 
واقع تدريس المواد العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعجزة العلمية في تشريع الصوم
» الجزء الثاني من السلاسل العلمية للشيخ عائض القرني
» الجزء الاول من السلاسل العلمية للشيخ عائض القرني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمود خالد النجار :: قسم قضايا التعليم-
انتقل الى: