أقدم لحضراتكم مجموعة اختبارات مهمة للصف الرابع
الأول
أولاً / التعبير
أكمل بما تراه مناسبًا مستخدمًا ( الملابس – الجميلة – الأطفال – المزامير – بخير – يركبون )
يفرح ..( 1 ).. بيوم العيد فيلبسون ..( 2 ).. الجديدةويحملون لعبهم ..( 3 ).. ويشترون الحلوى و ..( 4 ).. الأراجيح ويزورونأقاربهم ويلعبون ويمرحون وكل كل منهم للآخر : كل عام وأنت ..( 5 )..
ثانيًا / القراءة
من موضوع ( الأقصر أم الحضارات )
(( بساط الريح : لا إنها ليست أسوان بل مدينةالأقصر التي تضم أكثر من ثلث العالم وبالمناسبة يا بكار : الأقصر هي .......... عاصمة مصر في ....... الزمان ))
( أ ) أكمل - وهات معنى أعماق التاريخ .
( ب ) بم يشعر السائحون تجاه آثار بلادنا ؟ ولماذا ؟
( ج ) اذكر أربعة من آثار الأقصر .
من موضوع ( حديث مع النهر )
(( مع هطول المطر تساقطت أنا وأخوتي القطرات على صفحة نهر النيل . ذلك النهر العظيم شريان الحياة في مصر ))
( أ ) كيف صنع المصريين الحياة ومهدوا لقيام الحضارة ؟
( ب ) " لقد تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم فلم يقدروا النيل حق قدره " ناقش هذه العبارة
( ج ) في أىاتجاه اتجهت قطرة الماء ؟
ثالثًا / المحفوظات
يقول الشاعر ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
( أ ) ماذا تعرف عن قائل هذا البيت?
( ب ) اشرح هذا البيت والذي بعده .
( ج ) ما معنى : المنوال ؟ وبحيرته ؟
( د ) ما الجمال التعبير في قول الشاعر " حبشي اللون كجيرته " و " لونًا كالمسك وكالعنبر "؟
يقول الشاعر ومعي قلبي وعزمي للجهاد وبقلبي أنت بعد الدين دين
( أ ) في البيت الأول تضاد فما هو ؟ وما فائدته ؟
( ب ) ما واجبنا نحو وطننا كما تفهمه من النص الشعري؟
( ج ) أكمل إلى نهاية النص .
رابعًا / النحو
نهر النيل نهر عظيم . وهو أطول أنهار الدنيا . يشرب الناس منمائه. ويسقون منه الأرض والحيوانات والطيور . فينتشر الخير ويعم الرخاء .
( أ ) الخبر فينهر النيل نهر عظيم( : (عظيم – نهر – النيل – نهر النيل ) اختر
( ب ) يشرب الناس منمائه. بين ركني هذه الجملة
( ج ) من أي أقسام الكلام ( من – مائه – الرخاء ) بين.
خامسًا / الإملاء
اختبار اللغة العربية – ورقة ثانية
أولاً / التعبير
اكتب في أحد الموضوعين التاليين
( أ ) الأم لها فضل كبير عليك منذ ولادتك أكتب في ذلك مبينًا فضلها عليك وواجبك نحوها فيما لا يقل عن ثمانية أسطر
( ب ) اكتب قصة أعجبتك أو استفدت منها درس من دروس الحياة فيما لا يقل عن عشرة أسطر
ثانيًا / القراءة
من موضوع ( هنا القاهرة ) (( سمع بكار – وهو على بساط الريح – صوت المذيع وهو يقول : هنا القاهرة فرأى مئذنة الجامع الأزهر مرتفعة في السماء ))
( أ ) بين معنى يفد ومفرد طلاب وجمع المتحف ومضاد مرتفعة
( ب ) سمع بكار – وهو على بساط الريح – صوت المذيع وهو يقول : .......... أكمل
( ج ) من الذين يفدون إلى جامعة الأزهر ؟
( د ) اذكر معلمان موجودان في منطقة ميدان التحرير .
من موضوع ( قطرة ندى وورقة شجر ) (( استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضي وملأ الجو نسيم رائع . تمايلت أوراق الشجر فرحًا بميلاد يوم جديد ))
( أ ) لماذا تجمعت أوراق الندى ؟
( ب ) ما معنى نضارتها وأدخل معنى تلألأ ومعنى بريق في جملتين مفيدتين
( ج ) لماذا تحب ورقة الشجر قطرة الندى ؟
( د ) ما جمال التعبير في " نور الفجر والفضي " و " تمايلت أوراق الشجر "
ثالثًا / المحفوظات
قال صلى الله عليه وسلم(( أن رجلاً رأى كلبًا يأكل الثرى من العطش ........ فأدخله الجنة ))
( أ ) أكمل ( ب ) بين جمال التعبير النبوي في يأكل الثرى
( ج ) دل تعبير حتى أرواه على توكيد مبدأ ( الدقة – الصبر – الإتقان – التقوى )
قال تعالى : (( ومن آيته يريكم البرق خوفًا وطمعًا ............... يعقلون ))
( أ ) أكمل
( ب ) من الذين يعرفون قدرة الله تعالى حق المعرفة ؟
رابعًا / النحو
أكمل كما يطلب منك
1 - ............. أبي ( ضمير مخاطب ) 2 - ................ محمد وأصحابه ( اسم إشارة ) 3 - ............. فتاتان ( ضمير متكلم ) 4 - ................ سيد قومه ( ضمير غائب )
خامسًا الإملاء
اختبار لغة عربية الصف الرابع
أولاً : التعبير: الأم لها فضل عظيم على الأبناء . اكتب فى هذا الموضوع مبيناً فضل الأم
وواجبك نحوها
ثانياً : القراءة : [1] من موضوع (بساط الريح) اقرأ ثم أجب:-
" (بكار) تلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم ، (بكار) يجب أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر."
(أ) أكمل : 1- معنى (أهداه) ................. 2- جمع (مرشد) : .................. 3- مضاد (سريع) : ...............
(ب) ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة؟
[2] من موضوع (كرة زرقاء فى الفضاء )
اقرأ ثم أجب:- " أنا الماء عبارة تخيلت أنى أسمعها وأنا وسط حشد من البشر ، نرقب سقوط المطر، وجاءت بقية الحديث " اختر الإجابة الصحيحة:
1- معنى (حشد) ............................................. (فرد – جمع – منع )
2-جمع (الحديث ) .......................................... (الأحادث – الحوادث – الأحاديث )
3-مضاد (سقوط) ............................................... (طلوع – ظهور – نزول )
(أ)ما المتحدث فى العبارة ؟ وما أهميته لنا ؟
(جـ) ما الأمران اللذان يثيران حيرة الماء ؟
ثالثاً : المحفوظات : [1من نص اسلمى يا مصر
1-اسلمى يا مصر إننى الفدا * ذى يدى إن مدت الدنيا يدا
2-أبدا لن تستكينى أبدا * إننى أرجو مع اليوم غدا
أ – أكمل : 1 – معنى الفدا : ..................* ومضاد غدا ................... وجمع اليوم : ...................
ب – ماذا يرجو الشاعر لمصر كما تفهم منى البيت الثانى ؟
ج – ما الجمال فى قول الشاعر : " ذى يدى " ؟
[2] من نص (النيل هو الكوثر) اقرأ ثم أجب:-
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
(أ)اختر الإجابة الصحيحة :-
1- معنى (أبهى) : (أقبح – أجمل – أقوى)
2-جمع (المنظر): (المناظرات – المنظور – المناظر
3-مضاد (أنضر): (أحسن – أقبح – أعلى)
(ب)بم شبه الشاعر نهر النيل؟
(ت)(جـ) ما الجمال في قول الشاعر (النيل العذب هو الكوثر)؟
رابعاً : النحو :- "التلميذ المجتهد محبوب ، يذهب إلى المدرسة مبكراً . يقضي وقته بين الدروس والأنشطة المفيدة ويعود إلى منزله مسروراً ليذاكر دروسه ويستمتع بطفولته"
استخرج من العبارة السابقة:- جملة اسمية وبين المبتدأ والخبر
1-اسماً ......................... فعلاً ................... حرفاً .........................
(أ)أجب كما هو مطلوب أمام كل جملة:-
1- ................................. هي مدينة الإسكندرية (اسم إشارة)
2- ................................ لاعبون (ضمير للمتكلم)
3- يتوكل ........................ على الله (فاعل)
خامساً : الخط العربي: أكتب ما يلي مرة بخط النسخ وأخرى بخط الرقعة:-
الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
سادساً : الإملاء: أكتب ما يملى عليك:-