1. حاولي فهم ما يصادف ولدك من صعوبات في المادة الدراسية بهدوء وصبر.
2. عوديه على الانضباط ولا تجعليه يخلط بين العمل واللعب والجد والهزل، فوقت اللعب للعب والمذاكرة للمذاكرة، والترويح يكون بعد أداء الواجب.
. إن كنت تشرحين له درساً فاستخدمي في شرحك الكلمات التي يعرفها
4. إن صعب عليه حل مسألة فلا تتركيه يغرق حتى أذنيه حتى لا يُحبط، ولكن شجعيه على المحاولة والتكرار، وحددي له النقطة الصعبة بإشارة خفيفة، ودعيه بعد ذلك يكمل الحل.
5. حاسبيه على جميع الأخطاءالتي يقع فيها دون تأنيب، وإن تغلب على حل المشكلة فشجعيه بكلمات رقيقة وحانية.
6. إياك والصراخ في وجهه ولا تتهاوني معه إذا قصّر في واجبه بل تابعيه في أداء واجبات المدرسة وتأكدي من أدائها بعناية، وإن أهمل فاطلبي منه الإعادة بالتشجيع.
7. إن حاول الكذب أو الغش فلا تقولي له (أنت كذاب أنت غشاش) لكن فاجئيه وهومتلبس بالجريمة ليعلم أنك لست ساذجة ثم قابلي هذا الفعل بعدم الرضا عن طريق النظرات والإشارة والصمت المعبر وبلغيه خزي الموقف ولا تشقي عليه كثيرًا حتى لا يصاب بالبلادة والتعود على الإهانة واستمري على ذلك فترة.
8. لا تقارني بينه وبينغيره من الأطفال، حتى ولو كانوا إخوته فهذا يُشكل عنتًا له وحنقًا على غيره قد يصل لدرجة الكره وهو أمر مذموم، ولكن قارنيه بنفسه وقولي له: انظر كيف وصلت إلى هذه المسألة بسهولة عند الإصرار على حلها والمحاولة بصبر وهذا أحسن من قبل.
9. ليكن طعام العشاء خفيفًا ولا يستأنف المذاكرة بعده مباشرة بل يتحرك أو يمشي خاصة طفل مادون العاشرة.
10. للعلم يمكن لطفل السنة السادسة أن يعمل ساعة بدون راحة بشرط تنويع التمرينات والتشويق والتشجيع، ويمكن لطفل الثانية عشرة أن يعمل ساعتين دون توقف بنفس الشرط السابق
11. . لا تحرميه من حق النزهة أو اللعب يوم عطلته أوفراغه وأشعريه بأن الحقوق تقتضي الواجبات.
12. ويبقى تعليق الصغار بخالقهم هوعمود نجاحهم والتوكل عليه هو المحرض الأقوى للتميز.